المذكرات الوزارية

مذكرة وزارية في شأن مباريات الاولمبياد في المعلوميات برسم الموسم الدراسي 2022/2021.

 مباريات الاولمبياد في المعلوميات برسم الموسم الدراسي 2022/2021.

في إطار مواصلة تنفيذ برنامج الأنشطة والمباريات الهادفة إلى حفز التلميذات والتلاميذ على التفوق الدراسي وتشجيع التميز في المواد العلمية والتكنولوجية بمرحلة التعليم الثانوي, ومواكبة ميولات التلميذات والتلاميذ نحو التكنولوجيات الرقمية وتوجيهها لما يخدم الاستعمال الإيجابي للمعرفة الرقمية من جهة وتطوير مساراتهم الدراسية والمهنية في هذا المجال, ودعم التوجيه المدرسي نحو المسالك العلمية والتقنية من جهة أخرى, يشرفني أن أخبركم بتنظيم الوزارة لمباريات الأولمبياد في المعلوميات برسم الموسم الدراسي 2022/2021» والتي تعد المسلك المعتمد في انتقاء وإعداد المترشحات والمترشحين الذين يشكلون الفرق التي تمثل بلادنا في المنافسات الإقليمية والقارية والدولية في مجال المعلوميات.

أولا تعريف الأولمبياد في المعلوميات

تعتبر الأولمبياد الوطنية في المعلوميات مسابقة علمية وتربوية تتغيا الإسهام في دعم اهتمام التلميذات والتلاميذ وتطوير كفاياتهم في مجال الخوارزميات والبرمجة المعلوماتية وتحليل النظم. تنتظم هذه المسابقة وفق فئتين علاقة بالسلك التعليمي الذي ينتمى إليه التلميذ(ة) وتنجزمن خلال مسارين متوازييّن للإعداد والانتقاء تربط بينهما جسر، ويمتد كل منهما على مدى موسم دراسي كامل، ويتعلق الأمر ب:

أولمبياد الأشبال في المعلوميات

وتفتح في وجه التلميذات والتلاميذ المسجلين بأحد مستويات سلك التعليم الثانوي الإعدادي بمؤسسات التعليم المدرسي؛

الأولمبياد الوطنية في المعلوميات

وتفتح في وجه التلميذات والتلاميذ المسجلين بأحد مستويات سلك التعليم الثانوي التأهيلي بمؤسسات التعليم المدرسي.

ويعتبر مسار الأولمبياد الوطنية في المعلوميات امتدادًا لأولمبياد الأشبال في المعلوميات. كما تعتبر الأولمبياد الوطنية في المعلوميات جسرًا نحو التباري لعضوية الفرق التي تمثل بلادنا في المسابقات المثيلة.

ثانيا- شروط ومسطرة المشاركة والتنظيم

2-1-أولمبياد الأشبال في المعلوميات

تفتح باب المشاركة في أولمبياد الأشبال في المعلوميات في وجه جميع التلميذات والتلاميذ المشار إليهم في الفقرة الأولى أعلاه من خلال التسجيل على البوابة المخصصة لذلك:

https://www.ioimorocco.ma/inscription

ويشترط مبدئيًا أن يكون لدى كل مترشح(ة) ميل إلى تطوير قدراته(ا) في مجال المعلوميات؛ ومؤهلات في مكونات هذا المجال خاصة في الشق المتعلق بإعداد الخوارزميات والبرمجة» بالإضافة إلى القدرة على التطوير المستمر لمهاراته(ا) باعتماد التحصيل الذاتي أساسا واستثمار التأطير المقدم خلال مسار الإعداد والانتقاء سواء عن يُعد أومن خلال التداريب الحضورية.

ويتم التباري في ختام هذا المسار على الصعيد الوطني ليتم تتويج المترشحين/المترشحات الثلاث الأوائل كأبطال في أولمبياد الأشبال» كما تعتمد نتائجه النهائية وفق معايير محددة للانتقال إلى مسار الأُولمبياد الوطنية 8 المعلوميات برسم الموسم الدراسي الموالي دون شرط بلوغ مستوى سلك الجذع المشترك.

2-2-الأولمبياد الوطنية في المعلوميات

تفتح باب الترشيح للمشاركة في الأولمبياد الوطنية في المعلوميات في وجه جميع التلميذات والتلاميذ المشار إليهم في الفقرة الأولى أعلاه، وذلك على النحو الآتي:

  • أ- التلميذات والتلاميذ المسجلين بأحد مستويات السلك الثانوي الإعدادي الذين تميزوا في نهائيات أولمبياد الأشبال في المعلوميات برسم الموسم الذي سبق.
  • ب- التلميذات والتلاميذ المسجلين بالجذع المشترك أو سلك البكالوريا.

وفي جميع الحالات يشترط التعبير عن الرغبة في المشاركة من خلال التسجيل على البوابة المخصصة لذلك والمشار إليها في الفقرة السابقة. ويشترط مبدئيا بالنسبة للفئة الأخيرة (فقرة – ب) أن يكون لدى كل مترشح(ة) ميول إلى تطوير قدراته(ا) في مجال المعلوميات، ومؤهلات في مكونات هذا المجال خاصة في الشق المتعلق بأعداد الخوارزميات والبرمجة. بالإضافة إلى القدرة على التطوير المستمر

لمهاراته (ا) باعتماد التحصيل الذاتي أساسا واستثمار التأطير المقدم خلال أنشطة مسار الإعداد والانتقاء.

ويتم التباري على الصعيد الوطني طيلة المسار لينتهي بتتويج المترشحين/المترشحات الثلاث الأوائل كأبطال في هذه الأولمبياد» كما تعتمد نتائجها النهائية وفق معايير محددة في عملية تحديد أعضاء الفرق التي تمثل بلادنا في المنافسات الإقليمية والقارية والدولية، علمًا أن تحديد أعضاء الفريق الذي يمثل بلادنا في الأولمبياد الدولية يتم من بين جميع التلميذات والتلاميذ المشاركين في نهائي الأولمبياد الوطنية ماي ونهاية يونيو.

كما يفتح باب التباري لعضوية الفرق الوطنية في وجه المتفوقين في نهائي أولمبياد الأشبال من خلال وتجدر الإشارة إلى أنه، في حالة تعذر مشاركة أحد المترشحات أو المترشحين الذين يتم انتقاؤهم لتشكيل الفريق الوطني يتم تعويضه (ا) بمترشح(ة) آخر/أخرى وفق درجة الاستحقاق على لائحة الترتيب كما تنص عليه المعايير المشار إليها في الفقرة السابقة.

ثالثًا- مسطرة المشاركة والتنظيم

وينتظم كلا المساران في مراحل ومحطات وفق الخطاطتين الواردتين في الملحقين 1 و2.

ويسهر على التنظيم المادي والتربوي والعلمي لهذه الأولمبياد لجنة مركزية تضم أساتذة التعليم العالي وأساتذة مبرزون في المعلوميات. أما الأنشطة التي تنجز محليًا فتتم تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومصالحها الخارجية، والتي تسهر على:

  • – إخبار التلميذات والتلاميذ من طرف إدارة المؤسسة بفحوى هذه المذكرة؛
  • -تكليف أستاذ(ة) من بين مدرسي المعلوميات، أو عند الاقتضاء، أي إطار تربوي يعمل بالمؤسسة التعليمية؛ بصفة منسق من أجل ضمان إنجاز جميع العمليات التنظيمية محليا والتواصل مع اللجنة المركزية وموافاة المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب باللائحة الجهوية لهؤلاء المنسقين قبل متم شهر نونبر 2021
  • – توفير ما أمكن المتطلبات الضرورية لضمان التكوين عن بُعد (قاعة المعلوميات مجهزة ومربوطة بخدمة الأنترنيت) مع العلم أنه يمكن تجميع مترشحي منطقة تربوية في مؤسسة واحدة فيما يخص هذه الأنشطة.

ملحوظة هامة

  • – تنجز جميع العمليات المرتبطة بالتسجيل الروائز والتداريب واختبارات النهائيات, سواء المتعلقة بأولمبياد الأشبال في المعلوميات أو الأولمبياد الوطنية في المعلوميات, حصريا من خلال الرابط الموجه للموقع الرسمي لأولمبياد المعلوميات https://www.ioimorocco.ma
  • – يعد المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب -الوحدة المكلفة بتدبير مجال تشجيع التميز- المخاطب الوحيد والمشرف مؤسساتيا على تنظيم هذه الأولمبياد بمكونيها الأشبال والوطنية.

واعتبارًا لأهمية مباريات الأولمبياد وأدوارها في تحقيق الأداء العالي في المواد والمجالات المعنية» يرجى من كافة الأطراف المعنية بما ورد في هذه المذكرة الالتزام بالمواعيد المحددة للعمليات المدرجة في مختلف المراحل، والعمل على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان نجاح جميع الأنشطة المبرمجة. والسلام.

إمضاء شكيب بن موسى

رابط تحميل المذكرة الوزارية شأن مباريات الاولمبياد في المعلوميات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى