المستوى الأول ابتدائيتقرير التقويم التشخيصيتقويم تشخيصي المستوى الأولمستويات السلك الابتدائي

نموذج تقرير التقويم التشخيصي المستوى الاول وخطة دعم المتعثرين word 2022-2023

أنشطة الدعم بعد التقويم التشخيصي المستوى الأول

نموذج تقرير التقويم التشخيصي المستوى الاول وخطة دعم المتعثرين word 2022-2023

مرحبا بزوار موقع إسهام تربوي، هنا ستجد نموذج تقرير التقويم التشخيصي المستوى الاول وخطة دعم المتعثرين word 2022-2023 بالعربية و بالفرنسية. هذه الخطة ستمكنك من دعم المتعثرين، وستجد كذلك رابط لتحميل تقرير التقويم التشخيصي للمستوى الأول والثاني مشترك ومزدوج.

محتوى تقرير التقويم التشخيصي المستوى الاول مزدوج 2022/2023

في إطار تفعيل مقتضيات المقرر الوزاري ………… , و الكشف عن المعطيات الكفيلة بتوجيه العملية التعليمية-التعلمية للموسم الدراسي الحالي تمت برمجة أسبوع للتقويم التشخيصي خلال الفترة الممتدة بين … إلى …. شتنبر …. لفائدة تلاميذ و تلميذات المستوى الأول بمدرسة …………..بمديرية …………….و ذلك باعتماد عدة بيداغوجية ملائمة. وبعد تمرير روائز التقويم التشخيصي وتفريغ النتائج في شبكات معدة خصيصا لذك كانت النتائج المحصل عليها كالتالي:

المواد المكونة لموضوع التقويم التشخيصي للمستوى الأول ابتدائي

اللغة العربية: (الوصل بين الصور – تلوين بعض الحروف المتشابهة – ربط الحرف بالكلمة التي تحتويه – ربط الكلمات بالصور المعبرة عنها – قراءة كلمات وجمل – تتبع خطوط للكتابة – كتابة بعض الحروف والكلمات وفق نماذج خطية).

الرياضيات: (تمييز خطوط – تمييز وضعيات مكانية – تمييز بين أشكال هندسية – تمييز بين الأطوال – تمييز بين الأحجام – عد أشياء – ربط العدد بتمثيله الرقمي).

التربية الحسحركية: (التمييز بين الألوان – تلوين بحسب ما هو المطلوب – تعرف مواضع الحواس في الجسم – التمييز بين الحيوانات الأليفة و المتوحشة – ربط بعض الكائنات بصغارها – التمييز بين السلوك الايجابي والسلبي) .

تحليل معطيات رائز التقويم التشخيصي اللغة العربية:

التعبير: (وصل بخط الصور) تمكن غالبية المتعلمين والمتعلمات من التعرف على ما تدل عليه الصور وربطها ببعضها البعض باستثناء فئة قليلة في طور التمكن و متعلمان غير متمكنان.

القراءة: (وصل حروف): تمكن غالبية المتعلمين و المتعلمات من التعرف على بعض أشكال حروف وتلوين المتشابه منها بنفس اللون باستثناء سبعة طور التحم و 6 متعلمين عجزوا عن ذلك.

ربط حروف بكلمات: لم تتمكن غالبية المتعلمين و المتعلمات على تعرف الحرف المتضمن للكلمات فتوزعت النسبة بين الفئة الغير المتحكمة و الفئة التي في طور التحكم .

قراءة بعض الكلمات والجمل : كشف هذا رائز التقويم التشخيصي عدم تمكن غالبية المتعلمين والمتعلمات من قراءة كلمات وجمل .

الكتابة: توزعت النسبة بين المتحكمين و الذين في طور التحكم بالنسبة لتتبع خطوط استعدادا للكتابة أما بالنسبة للقدرة على كتابة وفق النموذج فلم يتمكن معظم التلاميذ من ذلك سوى فئة قليلة في طور التحكم .

خطة الدعم بعد التقويم التشخيصي للمستوى الأول اللغة العربية

التدابير والاجراءات المتخذة بالنسبة للغة العربية:

تختلف الإجراءات والمهام الموكلة للتلاميذ على حسب مواطن الضعف ونوع التعثر بالنسبة لكل فئة على الشكل التالي :

الفئة المتحكمة :

سرد أحداث مألوفة. التعبير عن صور. قراءة جمل بسيطة وفهمها. اتمام جمل باعتماد صور. كتابة بعض الحروف والكلمات على الألواح. إملاء بعض الكلمات البسيطة على الدفاتر.

الفئة التي في طور التحكم:

القراءة الأولية لحروف الهجاء. ربط حروف بكلمات تتضمنه. ربط كلمات بصور دالة عليها. – ألعاب قرائية. كتابة حروف و كلمات على الألواح .

الفئة الغير متحكمة:

ترديد كلمات وعبارات. تلوين حروف متشابهة. – ألعاب قرائية. رسم مختلف الخطوط: أفقية ,عمودية ومائلة بدون استعمال المسطرة. القراءة الأولية لحروف الهجاء. – رسم حروف على الألواح .

تحليل معطيات الرياضيات بعد تفريغ نتائج التقويم التشخيصي:

التمييز بين الخطوط: تمكن معظم المتعلمين والمتعلمات التمييز بين الخطوط المفتوحة و الخطوط المغلقة.

تمييز وضعيات مكانية: تمكن غالبية المتعلمين و المتعلمات من التعرف على ما هو داخل و خارج و تلوينه باللون المناسب فيما سبعة تلاميذ في طور التحكم و متعلمان عجزوا عن ذلك . نفس الملاحظة بخصوص التمييز بين الوضعيات مكانية،الأشكال الهندسية والأحجام .

العد و الحساب: توزعت النسبة بين المتحكمين وغير المتحكمين في عد أشياء محددة و ربطها ببعضها البعض أما بالنسبة لتمثيل عدد برمزه الرقمي فلم يتمكن 23 متعلم من ذلك فيما تمكنت 15 منهم إنجاز المهمة بنجاح .

أنشطة الدعم بعد التقويم التشخيصي المستوى الأول رياضيات

التدابير والاجراءات المتخذة بالنسبة لمادة الرياضيات :

تختلف الإجراءات والمهام الموكلة للتلاميذ على حسب مواطن الضعف ونوع التعثر بالنسبة لكل فئة على الشكل التالي :

الفئة المتحكمة :

العد شفهيا من0 الى 100 . التعبير عن وضعيات مكانية . التموقع في المكان .إملاء أعداد مختلفة لكتابتها على الألواح . إنجاز مجاميع بسيطة .حل مسائل بسيطة مرتبطة بالجمع والطرح.

الفئة التي في طور التحكم :

تعرف و تمييز جميع الأعداد من 0 الى 10 .التمييز بين بعض الأشكال الهندسية . التعبير عن وضعيات مكانية بسيطة . المقارنة بين بعض الأحجام و الأطوال .

الفئة الغير المتحكمة :

ترديد الأعداد من0 الى 10. تلوين أشياء حسب العدد المطلوب. رسم نماذج لخطوط أفقية , عمودية ومائلة . تلوين أشكال متشابهة . – عد أشياء أقل من 10.

التربية الحسحركية تحليل المعطيات بعد تفريغ نتائج التقويم:

التمييز بين الألوان: تمكن معظم المتعلمين والمتعلمات من التميز بين الألوان و ربط كل رسم بلونه باستثناء متعلمين في طور التحكم و7 متعلمين لم تتمكنوا من ذلك ، نفس الملاحظة تقريبا بالنسبة لتعليمة تعرف مواضع الحواس و تعليمة تمييز الحيوانات الأليفة عن غير الأليفة .

تلوين حسب المطلوب : توزعت النسبة بين المتحكمين و بين الذين في طور التحكم في تلوين أشياء حسب المطلوب باستثناء فئة قليلة تتمكن من ذلك .

ربط كائنات حية بصغارها: توزعت النسبة بالتساوي تقريبا بين جميع الفئات المتحكمة و التي في طور التحكم والغير المتحكمة ، أما بالنسبة لتعليمة التمييز بين السلوكات الايجابية و السلوكات السلبية فقد أفرز الرائزعن قدرة أكثر من نصف المتعلمين من إنجاز المهمة فيما عجز عدد لا يستهان به عن ذلك .

التدابير والاجراءات المتخذة لدعم المتعثرين في التربية الحسحركية:

تختلف الإجراءات والمهام الموكلة للتلاميذ على حسب مواطن الضعف ونوع التعثر بالنسبة لكل فئة على الشكل التالي :

الفئة المتحكمة:

التمييز بين مختلف الأصوات و الروائح و المذاقات : مزعج – هادئ – زكية – كريهة -حلو – حامض – مالح .

التعبير عن نمط تنقل بعض الحيوانات. التعبير عن بعض سلوكيات اتجاه الطبيعة و الماء. التمييز بين السلوكات الإيجابية والسلبية اتجاه سلامته وصحته.

الفئة التي في طور التحكم :

التعرف على أجزاء الجسم واستخدام حواسه لاكتشاف المحيط الخارجي. ربط صور بألوانها الأساسية. تعرف ذاته وتحديد موقعه بالنسبة للآخرين. تعرف بعض الأشكال والألوان والأصوات و الروائح و المذاقات.

الفئة الغير متحكمة:

تعرف مواضع الحواس الخمس. تلوين أشكال متشابهة. التعرف على اسماء الحيوانات بالاعتماد على صورها. التميز بين الألوان وتسميتها. رسم أشكال وخطوط على الألواح .

مقتضيات عامة:

لا نقتصر على أسابيع التقويم التشخيصي و الدعم العلاجي لرصد التعثرات و تذليل الصعوبات ومعالجتها بل يجب المواكبة و التتبع على طول السنة الدراسية و بالأخص في بداية حصص إرساء الموارد أو في حصص الدعم و التثبيت أو خلال أسابيع الدعم والمعالجة .

رابط تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول بالعربية

تحميل تقرير التقويم التشخيصي المستوى الاول بالفرنسية

نموذج تقرير التقويم التشخيصي المستوى الأول و الثاني مشترك

قد يهمك أيضا

روائز التقويم التشخيص المستوى الاول جميع المواد 2022-2023

نموذج المذكرة اليومية مملوءة لأسبوع التقويم التشخيصي 2022-2023

ملف سجل الحضور والغياب عربية فرنسية 2022-2023 WORD

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى