الأخبار و المستجداتالمذكرات الوزاريةمواضيع تربوية

مباريات الأولمبياد في البيولوجيا موسم 2022-2021

مباريات الأولمبياد في البيولوجيا موسم 2022-2021

الموضوع: في شأن مباريات الأولمبياد في البيولوجيا برسم الموسم الدراسي 2022/2021.

المرجع: – المقرر الوزاري 1 بشأن تنظيم السنة الدراسية 2022/2021 الصادر في 2021/9/21,

– المذكرة 110 بتاريخ 2010/6/7 في موضوع تشجيع التميز في صفوف التلاميذ وبالمؤسسات التعليمية.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله؛

وبعد, في إطار مواصلة تفعيل برنامج الأنشطة والمباريات الهادفة إلى حفز التلميذات والتلاميذ على التفوق الدراسي وتشجيع التميز في المواد العلمية والتكنولوجية بمختلف المستويات الدراسية بسلك التعليم الثانوي التأهيلي ودعم التوجيه المدرسي نحو المسالك العلمية والتقنية, وعملاً على إنضاج التجربة الوطنية في مجال الأولمبياد بغرض الانفتاح على البعد الدولي في هذا المجال, والاحتكاك بالخبرة التي راكمتها مختلف البلدان المشاركة في الأولمبياد الدولية في البيولوجيا التي بلغت دورتها الثالثة والثلاثين برسم سنة 2022 والسعي لاستدماج معابيرها التربوية والتنظيمية وطنيًا, يشرفني أن أوافيكم فيما يلي بأهم المحطات والعمليات التربوية المبرمجة والترتيبات التنظيمية ذات الطبيعة الاستثنائية المرتبطة بالأولمبياد الوطنية في البيولوجيا والأنشطة الممهدة لها على الصعيد الجهوي.

أولا- الأنشطة الخاصة بالأولمبياد الوطنية في البيولوجيا 2022

تهم الأنشطة المتضمنة في هذه الفقرة التلميذات والتلاميذ المسجلين بالسنة الثانية من سلك البكالوريا المتأهلون بناء على نتائج الفرضين 3 و4 برسم الموسم الدراسي 2021-2020 والذين شاركوا في التدريب الذي نظم لفائدتهم مركزيًا في شهر يوليوز 2021.

وتتضمن الأنشطة المبرمجة لفائدة هؤلاء التلميذات والتلاميذ برسم الموسم الدراسي 2022/2021, تداريب إعدادية وانتقائية كما هو وارد في الجدول بالملحق 1.

وتجدر الإشارة إلى أن صيغة تنظيم التداريب المبرمجة؛ حضوريا أو عن بُعد, يتم تحديدها قبل تاريخ التنظيم بناء على قرارات السلطات المختصة والمرتبطة بالوضعية الوبائية. أما بالنسبة للفروض المحروسة فتعتمد صيغة التنظيم الحضوري جهويا.

ويتوج التدريب الأخير بتنظيم نهائيات للأولمبياد الوطنية في البيولوجيا 2022 حيث يعالج خلالها المترشحات والمترشحين موضوعين موزعين على يومين؛ الأول كتابي ويغطي مكون علوم الحياة من برنامج سلك البكالوريا في مادة علوم الحياة والأرض بالإضافة إلى مكونات برنامج الأولمبياد التي يتم تناولها خلال التداريب التكوينية؛ والثاني تجريبي ويندرج في إطار لائحة التجارب المحددة بالبرنامج نفسه.

وتتحدد مدة إنجاز الموضوع الكتابي في خمس (5) ساعات والموضوع التجريبي في ثلاث.

وفي حالة تعذر التنظيم الحضوري بالنسبة لهذا التدريب يتم الاقتصار على الاختبار الكتابي الذي يتم تكييفه لتقييم بعض المهارات المرتبطة بالشق التجريبي.

تسهر اللجنة المركزية على إعداد مختلف مواضيع المحطة النهائية وكذا عملية تصحيح إنجازات المترشحات والمترشحين.

ويحصل المرتبون/المرتبات في الصفوف الثلاث الأولى على لقب ‘متوج(ة) في الأولمبياد الوطنية في البيولوجيا” للدورة.

ويخول هذا اللقب لحامله(لته) جواز المشاركة في المباراة العامة للعلوم والتقنيات 2022 -مجال علوم الحياة والأرض، علمًا أن المباراة العامة للعلوم والتقنيات» التي تنظم سنويًا بشراكة بين الوزارة وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات؛ تتيح إمكانية الحصول على منحة استحقاق لمتابعة الدراسة في أسلاك التعليم العالي.

ثانيًا- الأنشطة التمهيدية للأولمبياد الوطنية في البيولوجيا 2023

تتدرج هذه الأنشطة في إطار مسار الأولمبياد الوطنية في البيولوجيا الذي ينطلق منذ السنة الأولى من سلك البكالوريا بهدف فسح المجال لاستفادة المترشحات والمترشحين من برنامج مندمج من التكوين والتقويم على مدى موسمين دراسيين متتاليين بالنسبة لنفس الفوج من التلميذات والتلاميذ. ويهم هذا البرنامج:

  • – التلميذات والتلاميذ المسجلين بالثانويات التأهيلية الوطنية

يفتح باب المشاركة بالنسبة لهذه المرحلة في وجه تلميذات وتلاميذ مستوى السنة أولى من سلك البكالوريا المسجلين في كل من شعبة العلوم التجريبية وشعبة العلوم الرياضية المتميزون في مادة علوم الحياة والأرض» خاصة مكون البيولوجيا، ويتم انتقاؤهم وفق ما هو وارد في الفقرة 1 أسفله.

  • التلميذات والتلاميذ المغاربة المسجلين بمؤسسات البعثات الأجنبية بالمغرب

يفسح باب المشاركة في الفروض الانتقائية الخاصة بالأولمبياد الوطنية في البيولوجيا 2023 في وجه التلميذات والتلاميذ المغاربة المسجلين بمؤسسات التعليمية التابعة للبعثات الأجنبية بالمغرب بالمستوى ما قبل النهائي (ما يقابل السنة أولى من سلك البكالوريا بنظام التربية والتكوين بالمغرب)» ويتم التعبير عن الرغبة من طرف المعني(ة) بالأمر من خلال تعبئة مطبوع الترشيح الملحق 3 وإرساله عبر إدارة المؤسسة إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين. ويسري على التلميذات والتلاميذ المقبولين نفس المسطرة الواردة بهذه المذكرة والبرمجة الزمنية للفروض (انظر الملحق 2)؛ علمًا أن جميع الفروض تجرى بعد زوال يوم جمعة في مراكز تحددها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

أنشطة الموسم الدراسي 2022-2021

  • المرحلة الأولى

يعتمد في تحديد معايير الانتقاء نتائج التلميذات والتلاميذ في مادة علوم الحياة والأرض في نهاية سنة الجذع المشترك؛ ومؤهلاتهم المنهجية في حل المسائل التي تنجز في إطار تنفيذ المقرر الدراسي بالإضافة إلى مشاركتهم في القسم. ويعهد بإنجاز هذه العملية إلى المجلس التعليمي للمادة. ومكن للفريق التربوي لمادة علوم الحياة والأرض؛ عند الاقتضاء» تنظيم رائز للحسم بين مجموعة محدودة من التلميذات والتلاميذ من ذوي النتائج المتقاربة؛ قصد تحديد لائحة المترشحات والمترشحين الخاصة بالمؤسسة؛ حيث توافي كل ثانوية تأهيلية المديرية الإقليمية بلائحة مرتبة حسب الاستحقاق بأسماء المترشحات والمترشحين الذين تم انتقاؤهم من طرف مؤسساتهم» كما تقوم هذه الأخيرة بإرسال جميع اللوائح المتوصل بها إلى الأكاديمية الجهوية في أجل أقصاه 07 يناير 2022.

تقوم كل أكاديمية جهوية بإعداد لائحة جهوية وفق ما هو محدد لها ضمن الأعداد الواردة في الجدول (أ) أسفله. وصونًا لمبداً تكافؤ الفرص بين الأقاليم والمؤسسات والتلاميذ، تأخذ مصالح الأكاديمية الجهوية في توزيع العدد المخصص لها جهويً بعين الاعتبار مبداً التناسب بين عدد الُمدرّسين بالنسبة لكل إقليم.

جدول (أ)

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

الداخلة وادي الذهب العدد 12 , الدار البيضاء سطات العدد 450 , العيون الساقية الحمراء 6 , بني ملال خنيفرة 126, كلمم واد نون 36 , الرباط سلا القنيطرة 246, سوس ماسة 180, فاس مكناس 270, درعة تافيلالت 120 , الشرق 150, مراكش آسفي 210, طنجة تطوان الحسيمة 210, المجموع 2040

للاطلاع على المذكرة الوزارية بخصوص اولمبياد المعلوميات لهذا الموسم

للمزيد من التفاصيل حول اولمبياد البيولوجية يمكنك تحميل المذكرة الوزارية من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى