الفروضالمستوى الرابع ابتدائيفروض المستوى الرابعمستويات السلك الابتدائي

الفرض الأول الدورة الثانية رياضيات المستوى الرابع 2023 2022 -المرحلة الثالثة

الدروس المعنية بالتقويم في الفرض 1 الدورة الثانية مادة الرياضيات المستوى الرابع.

نجدد الترحاب بكم زوار موقع إسهام تربوي, في هذا المقال الجديد و المتجدد ستجدون نماذج الفرض الأول الدورة الثانية رياضيات المستوى الرابع وفق المنهاج المنقح 2021-2022.

دروس الوحدة الثالثة

التقنية الاعتيادية للضرب في نطاق الأعداد من 0 إلى 999999

لقد كانت التقنية الاعتيادية للضرب بالاحتفاظ وبدونه في نطاق الأعداد من 0 إلى 9999, موضوع دراسة في الدرس 1 بهذا المستوى.

 أما الأنشطة الواردة في هذا الدرس فترمي بالأساس إلى توظيف التقنية الاعتيادية للضرب لحساب جداء عددين (العامل الأول من رقمين أو ثلاثة أرقام والعامل الثاني من رقم أو رقمين).

وذلك بمساعدة المتعلمين والمتعلمات، على فهم جيد وتحليل مركز للتقنية الاعتيادية للضرب، وذلك بالتفكير وتتبع مختلف الخطوات التي تقود إلى بنائها وخصوصا الدور الذي تلعبه بعض خاصيات الضرب ولا سيما توزيعية الضرب بالنسبة للجمع، وكذا قاعدة الضرب في 10, 30,20…

واستظهار الجداول الجزئية للضرب أثناء إنجاز عملية الضرب. وتبرير بعض الحالات الخاصة والمتعلقة بإنجاز التقنية من نوع: 30017=30170.

كما يرمي البعض الآخر من الأنشطة إلى اكتشاف الأرقام الناقصة في عمليات ضرب، أو تصحيح الخاطئة منها، مع تفسير وتصحيح هذه الأخطاء.

الإزاحة والدوران

مفهوم الإزاحة تحويل هندسي يتم عبر نقل شكل وفقا لقن معلوم. إن برنامج السنة الرابعة يستبعد تقديم مفهوم الإزاحة كتحويل هندسي بمتجهة الإزاحة.

ولذا فإن الأنشطة المقترحة في كراسة المتعلم/المتعلمة تتمحور أساسا على اكتساب المتعلمين والمتعلمات كفايات وتقنيات مرتبطة أساس بتعرف وتحديد قن الإزاحة بين شكلين هندسيين.

ثم بإنشاء أو نقل شكل بإزاحة قنها معلوم، ويتم كل ذلك باعتماد تقنية الانتقال على التربيعات وتوظيف جيد لمهارات المتعلمين والمتعلمات في تحديد معلمة العقدة وقن الانتقال من عقدة إلى عقدة أخرى على الشبكة.

أما مفهوم الدوران فهو مفهوم جديد تم إدراجه لأول مرة في السنة الرابعة كتحويل هندسي يحافظ على خصائص الشكل الذي تم تحويله (شكله وأبعاده أو أطوال أضلاعه).

ويتم تقريب مفهوم الدوران من خلال وضعيات على شكل شريط يحول الشكل في وضع 1 إلى وضع ثان في المرحلة 2 بعد دورانه في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة وفق زاوية دوران معلومة.

المضاعفات والقواسم، الأعداد الفردية والأعداد الزوجية.

ترمي أنشطة هذا الدرس إلى تكملة المتعلم/المتعلمة ملء جدول للضرب وتوظيفه في تحديد مضاعفات عدة أعداد مثل 2,3,5,9 الأصغر من: 20,30,50,90 بهذا الترتيب ثم يقوم بتحديد المضاعفات المشتركة للعددين 3 و5 مثلا بهدف تحديد المضاعف المشترك الأصغر لهما (والذي يخالف الصفر).

وانطلاقا من مختلف الكتابات الضربية الممكنة للعددين 18 و 12 مثلا يتعرف المتعلم/المتعلمة على جميع قواسم كل من العددين 12 و 18 ثم على القواسم المشتركة بينهما وعلى القاسم المشترك الأكبر لهما (والذي يخالف 1).

ومن جهة أخرى يتعرف المتعلم/المتعلمة الأعداد الزوجية (مضاعفات العدد 2) ويميزها عن الأعداد الفردية (التي لا تقبل القسمة على 2) من خلال النشاط المقترح لذلك، وأن يكتشف قواعد قابلية القسمة على كل من العددين 2 و 5 وعلى كل من العددين 3 و 9 من خلال نشاطين مخصصين لذلك.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة ملاحظة المتعلمين/المتعلمات إلى أن 0 هو مضاعف لجميع الأعداد الصحيحة الطبيعية وأن 1 هو قاسم لجميع الأعداد الصحيحة الطبيعية.

قياس الكتل

يرتكز موضوع قياس الكتل على معلومات المتعلم/المتعلمة وخبراته المستمدة من محيطه، وترمي مختلف أنشطة هذا الدرس إلى إدراكه أن الكتل مقادير يمكن قياسها ومقارنتها وإجراء عمليات عليها وأن قياسها يتطلب توفر:

  • أداة خاصة للقيام بهذا القياس، وهي ما يعرف بالميزان؛
  • صنجات (كتل مرقمة) متفق عليها دوليا بهدف توحيد القياسات.

ويعتبر هذا الدرس امتدادا لدرس قياس الكتل بالسنة الثالثة، يتم خلاله تقديم وحدتي القنطار والطن، مستعينين برسوم توضيحية تبين مجالات استعمالهما.

ويتم أيضا قياس كتل أشياء باستخدام الوحدات الاعتيادية (الكيلوغرام وأجزاؤه).

الوحدة الرابعة

يتم التطرق في الوحدة الرابعة إلى مفاهيم وتقنيات متنوعة تشكل أدوات معرفية أساسية وضرورية لتعلمات لاحقة.

ويتعلق الأمر بمفاهيم القسمة الإقليدية؛ الأعداد العشرية (تقديم وكتابة مقارنة)؛ تنظيم ومعالجة البيانات؛ ومساحة المستطيل والمربع.

القسمة 1

ففيما يخص القسمة الإقليدية، لقد تعرف المتعلمون/المتعلمات في السنة الثالثة من خلال وضعيات التوزيع بالتساوي على مفهوم القسمة وعلاقة الضرب بالقسمة وحساب الخارج المضبوط بتوظيف الجمع المتكرر، أما في هذا المستوى فتسعى الأنشطة الواردة في هذا الدرس إلى :

  • إعادة تقديم مفهوم القسمة الإقليدية انطلاقا من وضعية للتوزيع بالتساوي والتي تعتبر وضعية مألوفة لدى المتعلمين/المتعلمات في حياتهم اليومية وإلى الربط بين وضعية التوزيع وإيجاد الخارج والباقي.
  • تحديد المتعلمين/المتعلمات للخارج والباقي في وضعيات للقسمة بمعرفة المقسوم والمقسوم عليه باعتماد مضاعفات عدد وحصر المقسوم بين مضاعفين متتابعين للمقسوم عليه.
  • تعرف وتمرن المتعلمين/المتعلمات على الوضع العملي للتقنية الاعتيادية للقسمة الإقليدية باعتبارها عملا إجرائيا والقدرة على التمييز بين كل من المقسوم من رقمين أو 3 أرقام والمقسوم عليه من رقم واحد.

تنظيم ومعالجة البيانات 2

يشكل تنظيم ومعالجة البيانات كفاية أساسية في الرياضيات وفي مختلف العلوم وأيضا في مناحي حياتية كثيرة.

فالبيانات من أساسيات المعرفة واستنباط الاتجاهات وقوانين الظواهر. لذلك فإن مجال تنظيم البيانات قد أدرج منذ السنة الأولى ابتدائي لتنمية كفايات ومهارات المتعلمين وجعلهم قادرين على التعامل مع البيانات.

ومواصلة لمكتسبات السنوات السابقة، سيتم التطرق إلى البيانات الواردة في جداول ومبيانات عصوية/بالأعمدة أو مدارج والمرور من جداول إلى مبيانات والعكس.

إضافة إلى تنظيم البيانات في جداول ومبيانات وقراءتها وتأويلها واستعمالها لحل مسائل والإجابة عن أسئلة مختلفة.

وينبغي الحرص خلال هذه السنة على ترسيخ مكتسبات المتعلمين والمتعلمات فيما يخص قراءة الجداول والمبيانات وقراءتها وتأويلها وكذا إنشائها.

واستخراج البيانات المفيدة منها لإيجاد حل لأسئلة متعلقة بهذه البيانات، مع معالجة بعض الصعوبات والأخطاء التي قد تظهر عند بعضهم.

الأعداد العشرية: تقديم، قراءة وكتابة

تسعى الأنشطة الواردة في هذا الدرس إلى ضرورة تحسيس المتعلمين/المتعلمات بعدم كفاية الأعداد الصحيحة المعروفة لديهم وبالحاجة إلى إدراج أعداد جديدة تعرف بالأعداد العشرية وإبراز أهميتها في الحياة اليومية من خلال التعبير عن قياسات مترية أو معاملات نقدية.

وقد تم تقديم الأعداد العشرية بهذا المستوى انطلاقا من الكسور العشرية (كسور مقاماتها 100,10 1000) وذلك بإعطاء معنى لجزء من 10 وجزء من 100 وجزء من 1000 واعتبار هذه الأعداد أشكالا أخرى من أشكال كتابة كسر عشري.

مساحة المستطيل والمربع

لقد سبق للمتعلمين والمتعلمات سواء في المستوى الثالث أو الثاني دراسة:

الأشكال الهندسية وإنشاءها باعتماد تربيعات، وقد تمثل تلك التربيعات في أذهانهم أبعاد الشكل من حيث الطول والعرض والمساحة، مما يستوجب مقاربة المساحة، مساحة المربع والمستطيل مرسومين على تربيعات.

 كما سبق لهم مقاربة مفهوم المساحة في الدرس رقم 6 خلال الأسبوع الثامن من خلال مقارنة مساحة السطوح باعتماد وحدات اعتباطية ومن خلال التعرف على وحدة قياس المساحة (المتر المربع ومضاعفاته) وتوظيفها لإجراء حسابات على المساحات ومقارنتها.

روابط تحميل الفرض الأول الدورة الثانية رياضيات المستوى الرابع 2021 2022 – المرحلة الثالثة.

  • النموذج الاول من فروض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى الرابع wordpdf
  • النموذج الثاني من فروض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى الرابع word – pdf
  • النموذج الثالث من فروض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى الرابع wordpdf
  • النموذج الرابع من فروض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى الرابع word – pdf

لتحميل باقي فروض المراقبة المستمرة الخاصة بالمستوى الرابع , المرحلة الثالثة.

يكمنك كذلك الولوج لصفحة فروض المرحلة الثالثة للمستوى الثالث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى