الفروضالمستوى السادس ابتدائيفروض المستوى السادسمستويات السلك الابتدائي

فرض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى السادس 2023 2022

الفرض الاول الدورة الثانية الرياضيات للسنة السادسة ابتدائي

فرض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى السادس 2023 2022

يحتوي فرض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى السادس 2023 2022, الفرض الاول الدورة الثانية في مادة الرياضيات الخاص بالسنة السادسة ابتدائي وورد word pdf , على دروس الوحدة الثالثة و الرابعة كما هو مبين اسفله.

دروس الوحدة الثالثة : فرض المرحلة الثالثة رياضيات السادس

الأعداد العشرية: الجمع والطرح والضرب.

من أجل تقوية ودعم معارف المتعلمين(ات) فيما يخص مجموع وفرق وجداء عددين عشريين فإن الأنشطة الواردة في هذا الدرس تعتبر بمثابة أنشطة تركيز وتثبيث وإغناء لما تم تقديمه في المستوى السابق.

كما أن بعض الأنشطة الأخرى تسعى إلى توظيف بعض الخاصيات باستعمال الأقواس في حساب مجاميع أو فروق أو جداءات ذات طبيعة خاصة وإلى حل مسائل ذات بنية جمعية أو طرحية أو ضربية مستقاة من الحياة اليومية تتضمن استخداما للنقود وبعض القياسات المترية.

الزوايا: منصف زاوية

لقد سبق للمتعلمين/المتعلمات التعرف على مفهوم الزواية وقياسها في المستويات السابقة، كما سبق لهم دراسة التوازي والتعامد كمفهومين يساعدان على إدراك مفهوم الاتجاه من جهة وتحديد الأوضاع النسبية لمستقيمين في المستوى من جهة ثانية.

كما أن مستقيما أو عدة مستقيمات تجزىء المستوى إلى عدة أجزاء (جزءان أو أكثر حسب عدد المستقيمات المرسومة). وكذلك بالنسبة لمفهوم واسط قطعة كمجموعة نقط تبعد بنفس المسافة عن طرفي القطعة.

أما هذا الدرس فيتميز بتقديم مفهوم منصف الزاوية كنصف مستقيم حامله محور تماثل تلك الزواية ويجزئ الزواية إلى زاويتين لهما نفس القياس وهو كذلك مجموعة النقط التي تبعد بنفس المسافة عن ضلعي الزواية ويتطلب إنشاء (adjacentes) متحاذيتين منصف زاوية توظيفا سليما للأدوات الهندسية (البركار والمسطرة).

كما يتم خلال هذا الدرس تقديم بعض الزوايا الخاصة والعلاقات الكائنة بين قياسات بعض الزوايا، حيث يتم تقديم مفهومي الزاويتين المتتامتين والزاويتين المتكاملتين، مع إجراء قياسات أو استنتاجها بتوظيف الخاصيات : مجموع زاويتين متتامتين هو ° 90 ومجموع زاويتين متكاملتين هو ° 180.

قياس الحجم والسعة

يعالج هذا الدرس (للمرة الأولى في المستوى الابتدائي) موضوع قياس الحجم (m3 ,أجزاؤه ومضاعفاته) والعلاقة بين وحدات الحجم فيما بينها من جهة، ثم بين وحدات الحجم ووحدات السعة من جهة أخرى.

وحتى يتم تحديد العلاقة بين مختلف الوحدات يقدم جدول تحويلات الحجم مع تقديم شروح لكيفية استخراج العلاقة التي تربط بين وحدتين للحجم (حيث نخصص ثلاثة رتب لكل وحدة حجم ،بخلاف المساحة رتبتين والأطوال رتبة واحدة).

وفي هذا السياق ينجز المتعلمون/المتعلمات بعض التحويلات قصد الاستئناس بكيفية استخدام هذا الجدول، ثم الانتقال لاستخراج العلاقة التي تربط وحدات الحجم بوحدات السعة.

ذلك أن اعتماد التجربة ينتهي بتأكد المتعلمين/المتعلمات من أن dm3 = 1l, مما سيمكن المتعلمين/المتعلمات من التعبير عن قياس سعة بوحدات الحجم أو العكس.

وقبل إجراء التجربة يجب العمل على إعادة تذكير المتعلمين/المتعلمات بالعلاقة بين وحدات السعة انطلاقا من إكمال خانات وحدات القياس بأسمائها ورموزها على جدول معد لهذا الغرض على السبورة، وكذلك لاستخدامه في إجراء التحويلات.

التناسبية ( 1) : الرأسمال وسعر الفائدة

يعتبر هذا الدرس من بين أهم تطبيقات التناسبية استخداما في حياتنا اليومية لصلته الوطيدة بالمعاملات البنكية والمصرفية والمتمثلة في تقديم قروض بسعر سنوي محدد أو إيداع أموال بمصرف بسعر سنوي معلوم أو تحديد الفائدة السنوية المترتبة عن تلك القروض و الأموال.

بحيث تكون الفائدة السنوية متناسبة مع الرأسمال ويكون معامل التناسب هو سعر الفائدة السنوية (أي مقدار النسبة المئوية التي وضع بها الرأسمال).

دروس الوحدة الرابعة: فرض المرحلة الثالثة رياضيات السادس

التناسبية ( 2) : الكتلة الحجمية وسلم التصاميم

الكتلة الحجمية :

يتم تقديم موضوع الكتلة الحجمية لمادة صلبة أو سائلة في هذا المستوى انطلاقا من وضعيات تناسبية تكون فيها كتلة المادة هو الكتلة الحجمية للمادة وتبرز العلاقة القائمة بين الكتلة والحجم من خلال جداول m/v متناسبة مع حجمها و يكون معامل التناسب أو تمثيلات مبيانية تمكن المتعلم/المتعلمة من التعرف على الصيغ التي تسمح له بحساب :

  • الحجم بدلالة كتلة المادة وكتلتها الحجمية.
  • الكتلة بدلالة كتلة المادة وكتلتها الحجمية.
  • الكتلة الحجمية لمادة بدلالة كتلتها وحجمها.
سلم – التصاميم والخرائط :

يعتبر هذا المفهوم تكملة وإغناء لما سبق أن تعرف عليه المتعلم/المتعلمة في المستويين السابقين حيث تركز الأنشطة المقدمة على توضيح ما تعنيه الجملة التفسيرية ( مثلا المقدار 1 سنتمتر يمثل طولا حقيقيا هو 10 متر).

والذي يقدم غالبا على شكل عدد كسري بسطه 1 ومقامه إحدى قوى العدد 10 وعلى معالجة كيفية المرور من الأبعاد على التصميم إلى الأبعاد الحقيقية وذلك بإدراك المتعلم/المتعلمة أن المسافة الحقيقية متناسبة مع المسافة على التصميم والشيء نفسه بالنسبة للمساحات.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن سلم التصاميم والخرائط لا يختلف عما يعنيه تكبير وتصغير الأشكال في الأنشطة الهندسية بحيث إذا كان سلم التصميم مثلا : هو 1/100 فهذا يعني أن مقدار التكبير هو 100.

تنظيم ومعالجة البيانات (1)

يشكل تنظيم ومعالجة البيانات كفاية أساسية في الرياضيات وفي مختلف العلوم وأيضا في مناحي حياتية كثيرة. فالبيانات من أساسيات المعرفة واستنباط الاتجاهات وقوانين الظواهر.

لذلك فإن مجال تنظيم البيانات قد أدرج منذ السنة الأولى ابتدائي لتنمية كفايات ومهارات المتعلمين والمتعلمات وجعلهم قادرين على التعامل مع البيانات.
ومواصلة لمكتسبات السنوات السابقة، سيتم التطرق إلى البيانات الواردة في جداول ومخططات عصوية/بالأعمدة أو مدارج أو مخطط بخط منكسر أو قطاع دائري، وتنظيم البيانات في جداول ومخططات وقراءتها وتأويلها واستعمالها لحل مسائل والإجابة عن أسئلة مختلفة.

المكعب ومتوازي المستطيلات: الحجم

لقد سبق للمتعلمين/المتعلمات أن درسوا المكعب ومتوازي المستطيلات من حيث مكونات المجسم (أضلاعه وأوجهه، أو أحرفه ورؤوسه) أومن حيث تركيبه أو نشره بالإضافة إلى مساحته الجانبية والكلية.

كما تمت دراسة وحدات قياس الحجم (أجزاؤه، ومضاعفاته) أما هذا الدرس فيرمي إلى تثبيت مفهوم الحجم واستنتاج قاعدة حسابه في حالة المكعب أو متوازي المستطيلات، واستخدامها لحساب حجوم مجسمات أخرى مركبة على شكل مكعب أو متوازي المستطيلات مبتور منها جزء شكله معلوم (مكعب، ومتوازي مستطيلات).

كما يمكن ربط مفهوم الحجم بالسعة مما يمكن (وفق مقاربة فيزيائية) من حساب حجم مجسم دون أن يكون له شكل محدد. مع التأكيد أنه من الممكن أن يكون لمجسمات مختلفة الشكل نفس الحجم باستثناء المكعب (حيث يوجد مكعب واحد له حجم معلوم).

القسمة الإقليدية (1)

لقد تعرف المتعلمون/المتعلمات في المستويات الثالثة والرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي مفهوم القسمة الإقليدية انطلاقا من وضعيات للتوزيع بالتساوي (باعتبار هذه الوضعيات مألوفة لديهم في الحياة اليومية).

وتمرنوا على بعض التقنيات الإجرائية الخاصة بإيجاد خارج وباقي قسمة عدد طبيعي على آخر(تقنية المضاعفات، تقنية الطرح المتكرر، تقنية حصر المقسوم بين مضاعفين متتابعين للمقسوم عليه) والتأكد من صحة النتيجة بتوظيف المتساوية المميزة للقسمة الإقليدية: r < b و a = (b × q) + r .

تحميل الفرض الاول الدورة الثانية رياضيات المستوى السادس 2022-2023

فرض الرياضيات المرحلة الثالثة المستوى السادس 2021/2022 النموذج الثاني

امتحان الرياضيات المرحلة الثالثة المستوى السادس 2021/2022 النموذج الثالث

مراقبة مستمرة مادة الرياضيات المرحلة الثالثة المستوى السادس 2021/2022 النموذج الرابع

لولوج صفحة تحميل باقي فروض الدورة الثانية المستوى السادس

فروض الدورة الثانية المستوى الخامس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى