الفروضالمستوى الثالث ابتدائيفروض المستوى الثالثمستويات السلك الابتدائي

فرض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى الثالث 2022 2023 -الدورة الثانية

فرض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى الثالث 2022 2023

مرحبا بك مجددا في هذا المقال الجديد و المتجدد , الذي من خلاله سوف نقدم لك نماذج من فروض المراقبة المستمرة الخاصة بالمرحلة الثالثة,الفرض الأول الدورة الثانية رياضيات المستوى الثالث للموسم الدراسي 2021-2022.

عموما هذه النماذج تتوفر على تمارين متعلقة بدروس الوحدتين الثالثة و الرابعة, كما هو موضع أسفله.

الدروس المعنية بالتقويم في الوحدة الثالثة.

التقنية الاعتيادية للطرح 0 إلى 9999

من وجهة نظر حسابية خالصة، فالهدف من هذا الدرس هو توظيف التقنية الاعتيادية للطرح. إلا أن هذا التعلم لا ينبغي أن يتم بمعزل عن الوضعيات التي استدعت هذه العمليات، حتى لا يتركز اهتمام المتعلم(ة) فقط على هذه التقنيات الإجرائية.

فالطرح تتم درا سته باعتبار 3 مظاهر متكاملة وغير منفصلة، وهي معنى العمليات، والتقنيات الإجرائية واستعمالاتها في حل المسائل.

  • دلالة العمليات:

قبل معالجة أعداد من أربعة أرقام من المهم أن يعزز المتعلم فهمه لهذه العملية.

ما هو الفرق؟ متى نقوم بالطرح؟ وفي إطار العمل على الإجابة عن هذه الأسئلة، ارت أينا اقتراح نمذجة المسائل المقدمة باستعمال نماذج “الكل – الجزء” واختيار وضعيات يتم حلها باستعمال أعداد صغيرة حتى لا يكون الحساب عائقا للفهم.

  • التقنية الاعتيادية:

نظريا ليس طرح عددين من 4 أرقام أصعب من جمع عددين من رقمين، فلطرح عددين من رقمين، إذا كان المتعلم(ة) يستطيع أن يبادل عشرة واحدة ب 10 وحدات، فإنه سيتمكن من مبادلة مئة واحدة ب 10 عشرات، أو مبادلة ألف واحدة ب 10 مئات.

الضرب في عدد مكون من رقمين في نطاق الأعداد من 0 إلى 9999

ترمي أنشطة هذا الدرس إلى تقويم قدرات المتعلمين على توظيف قواعد العد في نظمة العد العشري، وقواعد الضرب في العشرات، وعلى استخدام الخاصية الأساسية المعتمدة في إعداد التقنية الاعتيادية للضرب، والمتمثلة في توزيعية الضرب بالنسبة للجمع.

وهكذا فالأنشطة المقترحة لهذا الدرس ترتكز على استعمال الشبكة لتمثيل الجداء وعلى الجزيئات الخاصة لهذه الشبكة، ويتعلق الأمر بإعطاء الوقت الضروري لفهم التقنية بدل فرض الخوارزمية منذ البداية.

قياس الأطوال: أجزاء المتر

يمكن تقسيم بعض الأحداث والوقائع التي تحيط بنا، إذا نظرنا إليها من زاوية معينة إلى فئتين:

الأولى منفصلة والثانية متصلة. عندما نعد مثلا حبات الطماطم فإننا نمر من حبة إلى أخرى بشكل متقطع أي أنه بين حبة وتلك التي تليها، لا توجد حبة أخرى. نفس الشيء يمكن قوله إذا قمنا بعد الخطوات التي نخطوها للتنقل من مكان لآخر.

في المقابل يجري الزمن مثلا بشكل متصل ولا توجد لحظة تلي لحظة أخرى لأنه بين لحظتين توجد دائما لحظة أو لحظات أخرى. كما أن الكائنات الحية تنمو بشكل متصل، فيتغير وزنها وطولها بشكل متصل كذلك.

كيف يمكننا قياس هذا النمو أو قياس الزمن الذي يجري؟ وكيف لنا أن نقوم بمقارنة أطوال أو كتل أو حقب زمنية فيما بينها؟

لا يجد المتعلمة(ة) أية صعوبة للقيام بمقارنة شيئين في بعض الوضعيات. فهو يدرك مثلا بسهولة أن قامة أستاذه أكبر من قامته ولا يجد نفسه في حاجة للقيام بأي قياس للتأكد من ذلك. بينما هناك بعض الوضعيات التي لابد لنا أن نلجأ فيها للقياس للقيام بالمقارنة.

إذا كانت كتلة كيسين من الرمل مثلا جد متقاربة يتعذر علينا القيام بمقارنة هذين الكيسين عن طريق الحمل باليد فقط. نحن في حاجة إلى وسيلة تساعدنا على القيام بهذه المقارنة.

لقياس كمية تتغير بشكل متصل لابد لنا من وحدة للقياس نختارها بشكل اعتباطي ثم نتفق بعد ذلك على وحدة موحدة لتبسيط التواصل بيننا. أو نستعمل وحدات القياس المتعارف عليها كالمتر والكيلوغرام.

تعرف محيط المربع والمستطيل

قام الأطفال بالتعرف على مفهوم الطول بشكل تدريجي ابتداءً من السنة الأولى ابتدائي حيث قاموا بمقارنة أطوال باستعمال التعابير أطول من أقصر من، له الطول نفسه.

ثم استعملوا وحدات اعتباطية لمقارنة أطوال وقياسها قبل أن يتنقلوا إلى استعمال وحدات اعتيادية كالمتر وأجزاء المتر في السنة الثانية ابتدائي وفي الدرس 5 من هذه السنة.

في الوضعيات السابقة غالباً ما يتم التعامل مع خطوط مفتوحة أو أشياء يتم قياس أبعادها:

الطول، العرض، الارتفاع أو العلو وكذلك قياس قامات أشخاص. عندما يكون الخط مغلقا فإن طوله هو ما نسميه محيط الشكل. سنقوم في البداية ببناء هذا المفهوم عند المتعلم عن طريق نقل محيطات ومقارنتها دون اللجوء إلى القياس.

وبعد ذلك نقترح وضعيات يتعرف فيها المتعلمون على محيط المربع والمستطيل ويقومون بقياسها بإضافة القياسات الأربع، ثم باستعمال القواعد الخاصة بذلك عند بناءها والتعرف عليها.

الدروس المعنية بالتقويم في فرض المرحلة الثالثة رياضيات المستوى الثالث.

القسمة: حساب الخارج المضبوط

يندرج موضوع القسمة ضمن برنامج السنة الثالثة، حيث سيتمكن الأطفال من حساب الخارج والباقي، ويتعرفون التقنية الاعتيادية للقسمة.

أما فيما يتعلق بالأنشطة الموالية فيقتصر على التعرف على بعض الوضعيات المتعلقة بالقسمة، حيث يتم التعامل مع وضعيات يقتضي تناولها استعمال القسمة ويتم حلها اعتماد الضرب، ذلك أن الأطفال يتمكنون من حل مسائل حول التوزيع والتقاسم بالتساوي باللجوء إلى إجراءات تجريبية تعتمد من جهة أولى على تمثلهم للوضعية المقترحة.

وترتكز من جهة أخرى على تمكنهم من العمليات الثلاث الأخرى أي الجمع والطرح والضرب. من المهم أن يواجه الطفل وضعيات التوزيع والتقاسم قبل اكتساب تقنية العملية التي يتم اللجوء إليها لحل مثل هذه الوضعيات أي القسمة.

غير أن الإجراءات التي يلجأ إليها الأطفال تتوقف على عدة متغيرات منها توفر الأشياء التي ستخضع للتوزيع أو التقاسم أو انعدامها، وإمكانية نقل هذه الأشياء. وهكذا تتمحور الأنشطة المرتبطة بتقريب مفهوم القسمة حول نوعين من الوضعيات.

الأعداد الكسرية: تقديم وقراءة وكتابة، مقارنة وترتيب

في إطار التدرج داخل مجال الأعداد والحساب يتم تقديم الأعداد الصحيحة حسب تدرج الأعداد من رقمين بالمستوى الأول ثم تقديم الأعداد من 3 أرقام بالمستوى الثاني فالأعداد من 4 أرقام بالمستوى الثالث.

ليتم الانتقال إلى تقديم الأعداد الكسرية بالمستوى الثالث يتم تقديم الأعداد العشرية بالمستوى الرابع.

في الواقع يفهم المتعلم (ة) من خلال حياته اليومية مفهوم التوزيع بالتساوي ومفهوم الإنصاف. فكل الأسر تلجأ في غالب الأحيان إلى التوزيع: توزيع حلويات على شكل دائري أو مربع أو مستطيل أو غيره.

أو توزيع بيتزا مثلا إلى جزءين أو 3 أجزاء أو 6 أجزاء أو 8 أجزاء، فالطفل يعتبر التوزيع تقسيما لفطيرة مثلا إلى أجزاء متساوية حسب عدد الأشخاص المعنيين بالقسمة أو التوزيع.

الإنصاف: عند توزيع أكلة أو غيرها على أطفال مثلا، غالبا ما يحتج أحدهم باعتبار نصيبه من الأكل هو أصغر من باقي الحصص. فالأطفال يستطيعون التمييز بين الأجزاء المتساوية والأجزاء غير المتساوية وأن التوزيع فيه إن صاف للجميع أو ليس فيه إنصاف.

فالتوزيع بالتساوي والإنصاف هما أساس القسمة والأعداد الكسرية.
الأطفال يفهمون معنى العدد الكسري: جزء من كل أجزاء من الوحدة. وهكذا فالعدد الكسري يعني أن الوحدة (الكل) 1 مقسمة إلى 3 أجزاء متساوية. الوحدة أو الكتل تمثل ” شيئا واحدا” كحلوى أو بيتزا أو فطيرة.
العدد الكسري ي شير إلى العلاقة بين الوحدة (الكل) والأجزاء المتساوية. ذلك أن الكسر ليس معنى إذا كانت الوحدة مجهولة.

إن مكتسبات المتعلم(ة) في مجال الأعداد الصحيحة الطبيعية ستسهل الاشتغال على الأعداد الكسرية كما ستعوق هذا الاشتغال. ينبغي أن يدرك بأن الأعداد الكسرية هي أحيانا مشابهة للأعداد الصحيحة.

ولكن أحيانا أخرى هي مختلفة عنها. بالنسبة للأعداد الصحيحة فعندما أعد إلى 3 فإنني أعد وحدة، وحدتان، و3 وحدات. عندما أعد الكسور إلى أعد ربع، ربعان، 3 أرباع. الاختلاف الوحيد الملاحظ يتجلى على مستوى الوحدة المستعملة في العد.

تبقى الإشارة إلى أن تحديد موقع عدد كسري على مستقيم عددي سيساعد المتعلم على اكتساب مفهوم العدد الكسري.

تحميل الفرض الأول الدورة الثانية رياضيات المستوى الثالث 

PDF –  PPTX

لتحميل باقي فروض المراقبة المستمرة الخاصة بالمستوى الثالث, المرحلة الثالثة.

يكمنك كذلك الولوج لصفحة فروض المرحلة الثالثة للمستوى الرابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى