المستوى الأول ابتدائيالمستوى الثاني ابتدائيمستويات السلك الابتدائي

أفضل 10 نماذج لكراسة الخط المستوى الأول والثاني PDF

أفضل 10 نماذج لكراسة الخط المستوى الأول والثاني PDF

مرحبا, هذا الموضوع خاص بتجميعية نماذج كراسة الخط المستوى الأول و المستوى الثاني وفق المنهاج الجديد المنقح للدورة الأولى والثانية PDF. ستجد هنا كذلك أنشطة الخط للمستوى الأول, كراسة الحروف المستوى الأول, كراسة الكتابة المستوى الأول المفيد في اللغة العربية و كتابي في اللغة العربية, تحميل كراسة تحسين الخط المستوى الأول ابتدائي, كراسة الخط المستوى الثاني في رحاب اللغة العربية

ما هي كراسة الخط؟

تحتوي كراسة الخط على مقاييس الحروف وأشكال الحروف مع وجود تجزيئ للحروف يوضح طريقة الكتابة الصحيحة للحرف واتجاه بداية الكتابة، بالإضافة إلى نماذج كلمات توضح شكل الحرف في بداية الكلمة وفي الوسط والنهاية ونماذج معدة للتمرين.

كيف اعلم ابني الخط العربي؟

لا يمكن تحسين خط الطفل أو المتعلم إذا كان خط المعلم نفسه ليس جيدا، فالذي يعلم الخط او الكتابة (سواء كان ولي الأمر أو المدرس) يجب عليه أن يكون متمكنا من قواعد الكتابة، لأن الطفل المتعلم يأخذ خط معلمه نموذجا للكتابة فيقتدي به، وينعكس ذلك بشكل مباشر على طريقته في الكتابة وشكل خطه.

أولا: كيفية كتابة حروف اللغة العربية

عند التدريب على الكتابة ارسم للمتعلم نقطة بداية لكل حرف أو قم بوضع ملصق صغير للإشارة إلى المكان الذي سوف يبدأ فيه المتعلم كتابة الحرف.

وأثناء تعلم الكتابة، اجلس(ي) مع الطفل وفسر(ي) له طريقة كتابة الحروف بطريقة مبسطة وواضحة، مثل كتابة حرف الميم كدائرة يليها خط مستقيم، وهكذا.

ثانيا: مقاييس الحروف

هناك بعض التقنيات البسيطة التي يمكنك استخدامها لمساعدة الطفل المتعلم على تحسين خطه واحترام مقاييس الحروف والمظهر العام لكتاباته، مثلا القيام بقطع حروف على شكل مجسمات من الورق المقوى.

مقاييس الحروف العربية -تعلم الخط
مقاييس الحروف العربية -تعلم الخط

ثالثا: التباعد بين الحروف والكلمات

في بداية تعلم الخط، قد يقوم المتعلم بمراكمة الحروف والكلمات فوق بعضها البعض دون مسافات، في هذه الحالة يجب تعليم الطفل أن يضع مسافة بين الكلمات أثناء تطبيقه للكتابة؛ ومن التقنيات التي يمكن اعتمادها لذلك الفصل بين الكلمات بأعواد أو بإصبع المتعلم، أو القيام برسم وجوه مبتسمة أو وضع ملصقات صغيرة بين الكلمات.

رابعا: وضعية جلوس الطفل اثناء تعلم الخط

يجب أن يكون الطفل جالسا منتصبا وقدميه على الارض وتكون يديه على طاولة الكتابة.
عندما يكون المتعلمون يعانون من مشاكل سوء الخط والكتابة فهذا لا يعني انهم كسالى أو مهملون، قد يبدلون قصارى جهدهم لأداء مهمتهم لكنهم يحتاجون إلى بعض المساعدة لتحسين الأداء، لهذا يجب أن تجعل(ي) الكتابة ممتعة للمتعلم, باستخدام الأقلام والأوراق الملونة والمزيد من الدعم والتحفيز.

خامسا: الصحة النفسية للطفل المتعلم

هناك عدة عوامل نفسية لا تمكن من مساعدة الطفل على تحسين خطه، منها مثلا ما يتعلق باضطرابات نفسية داخلية، مثل صعوبة نقل الإدراك بين اليد والعين، وصعوبة حفظ التجارب البصرية، وغير ذلك من أعراض التخلف والأمراض النفسية.

ومنها كذلك ما يتعلق بمؤثرات نفسية خارجية، فعلى سبيل المثال تؤكد تجارب عدد من المعلمين أن كتابة عبارة (حسّن خطك ) على دفاتر المتعلمين قد تؤدي بهم إلى فقدان الثقة بأنفسهم وبالتالي المزيد من الفشل، على عكس ذلك أن ما يشعرهم بالثقة والأمل هو تشجيعهم ومنحهم مكافآت وهدايا والتعبير بلطف عن تحسن مستوى الخط لديهم.

نماذج كراسة تحسين الخط المستوى الأول والثاني PDF

تحميل مقاييس حروف اللغة العربية PDF

نموذج كراسة التمارين الكتابية للمستوى الاول 2022-2023

كراسة الخط كتابي والمفيد في اللغة العربية المستوى الأول وفق المنهاج الجديد

كراسة الخط المستوى الثاني في رحاب وكتابي في اللغة العربية

 

انضم لمجموعة تيليكرام الخاصة بإسهام تربوي تضم أكثر من 2000 أستاذ وأستاذة واستفد من تجربتهم

صفحة الفيسبوك الخاصة بالموقع للتوصل بكل جديد

رابط مجموعة الفيسبوك الخاصة بالأساتذة والأستاذات

رابط مجموعة المهتمين بكل ما يتعلق بالمستوى الأول والثاني

الرجوع للصفحة الرئيسية للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى